أنت هنا: الاتحاد العام النسائي السوري

 

تخريج دورة تمريض في قرية حبران في محافظة السويداء
24/10/2011 04:08:19 م

تخريج دورة تمريض في قرية حبران في محافظة السويداء


تخريج دورة تمريض في قرية حبران في محافظة السويداء

تنوعت مواضيع برنامج دورة التمريض الأولى التي أقامتها الرابطة الشرقية للاتحاد النسائي في قرية "حبران"، إذ تناولت الإسعافات الأولية ومعالجة الحروق وإعطاء الحقن وغيرها.

استغرقت الدورة 15 يوماً واختتمت في يوم السبت 27/8/2011م، وقد تحدثت السيدة "غفران المناني" من المشاركات في الدورة عن المعلومات التي اكتسبتها من الدورة قائلة: أنا خريجة معهد فنون، ولكني حالياً ربة منزل ولدي طفل صغير، أحببت المشاركة في هذه الدورة للاطلاع على طرق العناية بالرضيع أثناء المرض، والأعراض التي تصاحب أمراض الأطفال الشائعة والتي تجد كل أم صعوبة في الإلمام بها، خاصة مع المولود الأول.

هذا بالإضافة إلى تعلم الإسعافات الأولية وقياس الضغط وإعطاء الحقن، المعلومات التي حصلنا عليها قيمة ومفيدة وتساعد كل أم وكل ربة منزل في تدارك أي إصابة خفيفة من الممكن أن تصيب ابنها، علماً أن فترة التطبيق العملي كانت قصيرة نسبياً ونتمنى أن تكون أطول في دورات لاحقة وأن يتم تخصيص مدة أطول لقيام الدورات.

الآنسة "ولاء أبو هرموش" قالت: نحن بحاجة وبشكل دائم لمثل هذه الدورات، نظراً لما تحمله من فائدة ومعلومات قيمة، العديد من الأساسيات التي تتعلق بالتمريض كنا نجهلها، وبشكل خاص فيما يتعلق بالإسعافات الأولية ومعالجة الحروق وغيرها من الحالات التي تستوجب تدخلاً سريعاً ريثما يتم نقل المصاب إلى المشفى.

الشيء الأهم برأي والذي تضمنه برنامج الدورة هو التعريف بسرطان الثدي وضرورة الكشف المبكر، وتعليم كيفية الفحص الذاتي، نأمل في الدورات اللاحقة بطرح معلومات جديدة وشاملة.

السيدة "إقبال الشومري" أضافت: استفدنا من الدورة كثيراً، ولكن حبذا لو ترافق هذا الشهر الذي نسميه شهر المؤونة بدورات خاصة بالطرق الصحيحة لحفظ المؤونة، مثل حفظ المخللات والمربيات.

علماً أن اللجنة النسائية الموجودة في القرية نشيطة وتعمل بشكل مستمر على إقامة دورات تتوافق مع رغباتنا واحتياجاتنا بشكل مستمر.

أما عن عدد المتدربات والتجهيزات التي احتاجتها الدورة تحدثت الآنسة "فادية كوكاش" رئيسة اللجنة النسائية في قرية "حبران" قائلة: بلغ عدد المتدربات في هذه الدورة 25 سيدة، تراوحت أعمارهن بين 15 و40 عاماً.

عندما أعلنا عن دورة تمريض في القرية شهدنا اقبالاً كبيراً من فتيات القرية، وبشكل خاص الأمهات إضافة إلى الفتيات التي لم يتجاوزن الخامسة عشر من أعمارهن، واللواتي يرغبن بتعلم أصول التمريض.

الأدوات التي تم استخدامها لتدريب الفتيات قام بتأمينها المركز الصحي في القرية، كما قامت ممرضات القرية بتعليم الفتيات.

دربت الفتيات كل من السيدة "هويدا حمزة" و"رهف سعيد" وقد تحدثت السيدة "رهف" قائلة: من الجميل أن تنقل خبرتك للآخرين، الفتيات استقبلن المعلومات بصدر رحب وكن مهتمات كثيراً بالاستفسار عن كل ما يدور في أذهانهن، لم نجد صعوبة في التعامل معهن وخاصة أثناء التطبيقات العملية التي كانت على مدى ثلاثة أيام في المشفى الوطني.

هذه الدورة شجعتني لإقامة دورات أخرى، دائماً التجربة الأولى تثير المخاوف لكن تجاوب وتعاون الفتيات سهل الأمر إلى حد كبير.

هذا ويذكر أنه على هامش حفل التخريج التقت السيدة "هدى زرقطة" رئيسة مكتب الثقافة والاعلام في فرع السويداء للاتحاد العام النسائي الفتيات الخريجات وحدثتهن عن أبرز أنشطة المنظمة، واستمعت إلى طروحات عديدة وأفكار جديدة من شأنها تطوير آلية عمل الاتحاد.

print
rating
  Comments

بحث

مواضيع متعلقة