أنت هنا: الاتحاد العام النسائي السوري

 

أنشطة مكتب العلاقات الخارجية لشهر حزيران عام 2011
24/10/2011 06:42:17 م

أنشطة مكتب العلاقات الخارجية لشهر حزيران عام 2011


-    تم بتاريخ 2/6/2011 اجتماع في مقر منظمة الهجرة الدولية ضم كلا من السيدة إيلنا سوندرغارد مديرة المشاريع والأخت جمانة رمضان رئيسة مكتب الإعلام والثقافة والعلاقات بالإضافة لأمين سر مكتب العلاقات بالاتحاد. وقد جرى بحث إمكانية التعاون مع المنظمة من أجل توفير تدريب مهني للأخوات العراقيات اللاجئات وكذلك إقامة ندوتين الأولى حول مساعدة أبناء اللاجئين العراقيين على الالتزام بالتعليم ومنع التسرب, والورشة الأخرى حول الاتجار بالأشخاص ومدى الإفادة على أرض الواقع من تطبيق المرسوم /3/  الخاص بمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص. وجرى الاتفاق على أن يتم تدريب /100/ لاجئة عراقية في دورات على مهن مثل الخياطة وقص الشعر والكمبيوتر تقام في مناطق تواجدهن: (برزة - مخيم اليرموك – جرمانا – حرستا – دوما) ومدة الدورة /4/ أسابيع بمعدل /3/ ساعات تدريب يوميا على أن تبدأ الدورة في منتصف شهر حزيران الحالي إن أمكن. وسيستعان بمدربين من مركز تنمية المرأة الذي أقامه الاتحاد بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين. أما ورشة العمل الأولى فستقام بعد انتهاء مدة الدورة وبمشاركة الجهات المعنية كوزارة التربية وغيرها, بينما تؤجل الورشة الأخرى إلى ما بعد شهر رمضان القادم.

-    بتاريخ 19/6/2011 تم عقد اجتماع في مقر المكتب التنفيذي ضم كلا من السيدة إيلنا سوندرغارد مديرة المشاريع ترافقها السيدة رزان جحجاح من منظمة الهجرة الدولية والأخت جمانة رمضان رئيسة مكتب الإعلام والثقافة والعلاقات بالإضافة لأمين سر مكتب العلاقات لاستكمال ترتيبات إقامة الدورات التدريبية للأخوات اللاجئات العراقيات بالتعاون بين المنظمتين. وقد تم الاتفاق, بعد دراسة أماكن سكن المتدربات, على إقامة هذه دورات في مجال (الإسعافات الأولية – الخياطة – الكمبيوتر) في ثلاث روابط تابعة للاتحاد العام النسائي (رابطة الأمويين – رابطة دوما – رابطة ببيلا) على أن تبدأ الدورات في 3/7/2011 وتنتهي بتاريخ 2/8/2011 بمعدل دوام 3 ساعات يوميا ويقام حفل تخريج للدورات في 4/8/2011 مع معرض لأعمال المتدربات يحضره المعنيون بالإضافة لأهالي المشاركات. وتقوم منظمة الهجرة بتأمين بعض التجهيزات والمواد الأولية للدورات وكذلك صرف تعويض مواصلات للمتدربات وفق جدول أيام الحضور بنهاية كل أسبوع.

-    بتاريخ 30/6/2011 استقبلت الأخت رئيسة الاتحاد العام النسائي وفدا من منظمة الهجرة الدولية ضم كلا من السيدة إيلنا سوندرغارد مديرة المشاريع ترافقها كل من الآنسة رزان جحجاح والآنسة دانيا الشريف العاملتين في الإشراف على المشاريع. وقد رحبت الأخت الرئيسة بالوفد الضيف وأشادت بالتعاون القائم بين المنظمتين وعبرت عن الأمل بزيادة مجالات هذا التعاون. وبدورها أشارت السيدة إيلنا إلى أهمية العمل الذي تقوم به منظمة الاتحاد العام النسائي عبر تعاونها من خلال مشروع إقامة دورات تدريبية للاجئات العراقيات في بعض روابط الاتحاد وكذلك تعاونها في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص وعبرت عن استعدادهم لقبول حالات لضحايا الاتجار بين صفوف النساء العراقيات التي يحيلها الاتحاد إليهم وأعربت عن عزم منظمتهم توزيع حصص غذائية للاجئين قبل شهر رمضان القادم وتوزيع ألبسة ومواد مدرسية قبل افتتاح المدارس. وأفادت الأخت رئيسة الاتحاد من جانبها بأن منظمة الاتحاد العام النسائي تنفذ مشاريع أخرى تتعلق باللاجئات العراقيات بالتعاون مع منظمات دولية أخرى وتقدم لهن خدمات من خلال مركز تنمية المرأة ومركز المشورة وتحدثت عن عزم المنظمة لافتتاح مركز متكامل لتنمية المرأة في منطقة برزة سيضم بالإضافة إلى المشورة التي تحتاجها المرأة أنشطة وتدريب على اللغات والكمبيوتر وهناك تطلع لافتتاح مراكز مماثلة في بقية المحافظات لا سيما في المنطقة الشرقية. ويرحب الاتحاد بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية  عن طريق تقديم خدماته للأطفال العراقيين في دور الحضانة ورياض الأطفال التابعة للاتحاد في أماكن تواجدهم. أما شهادات التدريب التي يمنحها الاتحاد في الدورات التي يعقدها فهي معتمدة وتصدق من وزارة الخارجية ويمكن الإفادة منها خارج القطر. ويسعدنا المضي قدما في التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة ونرحب بحضورها اجتماعنا الدوري مع الجمعيات الأهلية إن كانت هناك رغبة في ذلك.

-    عقدت لجنة إعداد الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة اجتماعا في روضة الفارس الذهبي بتاريخ 30/6/2011 برئاسة الأخت رئيسة الاتحاد العام النسائي وقد حضرها السادة أعضاء اللجنة بالإضافة لخبير في إعداد الإستراتيجيات وخبيرة معلوماتية تم التعاقد معهما للمساعدة في استكمال العمل. وقد توزع السادة أعضاء اللجنة إلى لجان فرعية تعنى كل منها بمحور من محاور الاستراتيجية واللجان الفرعية هي: (اللجنة الإعلامية-اللجنة الاجتماعية-اللجنة القانونية- اللجنة التشريعية- الجنة الفقهية- الجنة المؤسساتية- اللجنة الصحية). وتم توزيع جدول بالمواعيد التي سيتم إنجاز العمل بموجبها. جدير بالذكر أن هذه الاستراتيجية يتم إعدادها ضمن إطار مشروع التمكين الاقتصادي والقيادة السياسية من أجل بناء السلام الذي ينفذ بالتعاون بين الاتحاد العام النسائي ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة.

print
rating
  Comments

بحث

مواضيع متعلقة