أنت هنا: الاتحاد العام النسائي السوري

 

ورشة العمل التي أقيمت حول { السلامة المرورية بدمشق }
06/03/2012 02:17:10 ص


ورشة العمل التي أقيمت حول { السلامة المرورية بدمشق }

بين 20 – 21/ 2/ 2012

إشارة إلى كتاب السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 12909 تاريخ 14/9/2011 ، المتضمن  عقد ورشة  عمل لدراسة واقع وأسباب الحوادث المرورية المؤسفة التي حصلت في المحافظات كافة .تم عقد الورشة حول السلامة المرورية بين 20 – 21 / 2/1012 ، بمنى وزارة الإدارة المحلية وبحضور ممثلين من وزارة الداخلية ، المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية ، المؤسسة العامة ، مديرية الإطفاء ، وزارة الإعلام، وزارة النقل ، الاتحاد العام النسائي.

وقد تم  مناقشة عدة محاور على مدار اليومين على الشكل التالي :

المحور الأول :

·الحوادث المرورية على الشبكة الطرقية {إحصائيات – مؤشرات } العميد محمد فواز الفحل /وزارة الداخلية/ .

 · واقع وأسباب الحوادث المرورية الحاصلة على الشبكة الطرقية المركزية في المحافظات السورية { م. جرجس البشارة } المؤسسة العامة للمواصلات.

—            متى يكون  الطريق سبباً للحوادث  :

—            انهيار السفوح و انجرافها

—            فقدان قدرة التحمل

—            عدم وجود المرورية الإشارات .

—             عدم وجود الدهان الطرقي .

واقع وأسباب الحوادث المرورية على الشبكة الطرقية المحلية في المحافظات السورية في المدن { م. عبد الله عبود }  محافظة دمشق .

المحور الثاني :

توجهات المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية وخططها وإجراءاتها لتحسين واقع الشبكة المرورية { د.م عدنان منصورة } المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية .

 

·أهمية التحكم في مواصفات المركبات وخصائها وانعكاسها على السلامة المرورية { د.م رياض الخلفية } مديرية النقل الطرقي .مقارنة بين أعداد السيارات بين عامي 2007 و 2011 حيث يلاحظ ازدياد أعداد السيارات خلال السنوات الأخيرة حوالي 13% .

· تطوير إدارة الحوادث وخدمات الإنقاذ { العميد حمد السرحان } مديرية الإطفاء.

· التوعية المرورية ودور الإعلام فيها { السيد مازن نفاع } وزارة الإعلام.

التكامل ما بين الإعلام والجهات الأخرى :لا يمكن توعية أو توجيه رسالة عن أهمية ارتداء حزام الأمان إذا لم يكن هناك ضوابط وعقوبات حول عدم ارتداء الحزام أو التقيد بالسرعة أو بالقواعد المرورية أو تأهيل السائق فنياً.ولا يمكن أن أقنع السائق بضرورة التقيد بالسرعة إذا لم يكن الطريق جاهزاً فنياً لذلك.

الإعلام صلة الوصل ما بين الإنسان والجهة المعنية ومن دون هذه الصلة هناك حلقة مفقودة إذ إن الإعلام هو القادر على إيصال الرسالة من وإلى الجهات المعنية والعكس صحيح .

· دور الجمعيات الأهلية في الوقاية من حوادث الطرق { د.ستالين كغدو}.

التعاون والتنسيق الفعال مع الوزارات والاتحاد والمنظمات المعنية بحوادث السير   : إن التعاون مع الجهات المعنية بحوادث السير هو أساس نجــاح مهمة الجمعية السورية للوقاية من حــــوادث الطرق لأنها بذلك تضع يدها مع الأيـدي التي تعمل باستمرار في هذا الاتجاه بدون ملل أو كلل والتي همّها الأســـــــــاسي التخفيف من حوادث السير ودرء الإصابات الناجمة عنها . أو أذيات جسدية خطيرة أو وفيات فضلا ً عن الخسائر المادية الفادحة التي ترهق الاقتصــــــــاد الوطني وتشكل عبئاً ثقيلا عليه يتفاقم حجمه مع تفاقم عدد الحــوادث وأن من توجهات الجمعية الأساسية العمل بشفافية واستقلالية مع كل هذه الجهات لكي يتسنى لها القيام بدورها الذي أنيط لها . المبني على الحـــوار والنقد الإيجابي بدون اللجوء إلى أسلوب التشهير أو النقد اللاذع  الشخصي غير الموضوعي وهي بدورها تتقبل أية نصيحة من كل الجـهات و تقوم بعرض اقتراحـــــاتها المبنية على نشاطها الميداني ورسائل المواطنين وملاحــظاتهم المختلفة التي ترد إليها لدراستها والمتابعة والمعالجة لها مع الجهات المعنية .

اليوم الثاني

المحور الثالث :

· دور الرقابة والتشريع في الحد من حوادث الطرق { العميد فواز الفحل}

وسائل الرقابة المستخدمة في تطبيق قانون السير والمركبات :

· غرف عمليات المرور : لغاية تاريخه لم يتم ‘نشاء غرفة عمليات في القطر .

·أجهزة الرادار لضبط السرعة .

· الأجهزة الفنية المساعدة.

· مراكز شرطة الطرق العامة.

· نظام نقاط المراقبة المرورية.

· دورات التأهيل والتدريب لعناصر شرطة المرور وبرامج التوعية المرورية.

وتم توزيع مجموعات العمل { المشكلات والحلول } أدراها  السيد خلدون عفوف ،خبير في إدارة الكوارث التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي .

·       نحو مشروع إستراتيجية وطنية للسلامة المرورية  { م. سليمان حاتم } وزارة النقل .

أهداف الإستراتيجية :

·  الهدف العام : - هدف كمي : خفض نسبة الوفيات خلال فترة زمنية معينة بنسبة  معينة.                      

-       هدف وصفي ( نوعي ) : تحسين مستوى السلامة المرورية ؛

· تخفيض عدد الحوادث المرورية ؛

· تخفيض عدد الوفيات ؛

· أهداف فرعية : مثلا- تخفيض عدد الحوادث المرورية على الطرق السريعة .

 

 

 


print
rating
  Comments

بحث

مواضيع متعلقة